About Tadawul

Tadawul is the only stock exchange in the Kingdom of Saudi Arabia, listing more than 100 companies and providing services for investors, brokers and IPO prospects.

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏التصرفات‏

سعادة المهندس/ خالد بن عبد الله الحصان

رئيس مجلس الإدارة

يشغل حالياً عضوية مجلس الإدارة في مجموعة تداول السعودية بالإضافة إلى منصب المدير التنفيذي ورئيس مجلس إدارة في شركة مركز إيداع الأوراق المالية (إيـداع) وشركة مركز مقاصة الأوراق المالية (مقاصة (وشركة تداول للحلول المتقدمة (وامض). كما يملك خبرة تمتد لأكثر من 13 سنة في الأسواق المالية، تنوعت معرفته فيها بين مجالات مختلفة مثل تطوير الأعمال والتخطيط المؤسسي والاستراتيجي وإدارة العمليات وغيرها، وقبيل تعيينه مديراً تنفيذياً لتداول في شهر مارس من عام 2016م، تقلد العديد من المهام والمسؤوليات والمناصب القيادية بالشركة خلال مسيرة حافلة جاوزت العشر السنوات حيث أدار مهام المؤشرات والأسواق النقدية والادراجات والعمليات والإيداع. كما تبنى عدة مبادرات رئيسية بالشركة مثل إطلاق برنامج المستثمر الأجنبي المؤهل، وتفعيل خدمة الحفظ المستقل، وانضمام تـداول للمؤشرات العالمية، بالإضافة إلى إشرافه على برنامج إعادة هيكلة شركات البنية التحتية في السوق المالية وقبل انضمامه إلى تداول عمل في قطاعات متنوعة مثل قطاع التأمين، وإدارة الأعمال وتطوير المنتجات، والتسويق، وإدارة المشاريع والاستراتيجيات.

بالإضافة إلى عضويته في كل من مجلس إدارة اتحاد البورصات العالمية (WFE) ومجلس إدارة اتحاد البورصات العربية (AFE).

وعلى الصعيد العلمي، المهندس خالد حاصل على شهادة البكالوريوس في الهندسة والماجستير في إدارة الأعمال من جامعة كولورادو بالولايات المتحدة الأمريكية كما أنه رائد أعمال معتمد من الجامعة ذاتها.

سعادة الأستاذ/ تركي بن إبراهيم المالك

نائب رئيس مجلس الإدارة

يشغل الأستاذ تركي المالك حالياً منصب نائب الرئيس التنفيذي للشركة العربية السعودية للاستثمار (سنابل للاستثمار) بالإضافة إلى منصب الرئيس التنفيذي للعمليات فيها، وقد كان انضمامه إلى الشركة منذ صدور المرسوم الملكي القاضي بتأسيسها برأس مال قدره عشرون مليار ريال سعودي، فكان له دور قيادي منذ المرحلة التأسيسية في بناء شركة استثمارية بمعايير عالمية وتوظيف كفاءات متميزة من مختلف أنحاء العالم وتأسيس البنية التحتية اللازمة لاقتناص أفضل الفرص الاستثمارية في الأسواق العالمية والاستثمارات الخاصة داخل المملكة وخارجها، بالإضافة إلى تنفيذ توجهات استراتيجية متنوعة ذات مخاطر متفاوتة مما ساهم في تحقيق الشركة للنتائج المنشودة منها مقارنة بالشركات النظيرة وبكافة مؤشرات الأداء المعتمدة.

وبالإضافة إلى ما سبق، يشغل حالياً عضوية مجالس إدارة كل من شركة الخليج للاستثمار، وبنك الخليج الدولي (بريطانيا)، ومستشفيات المانع. كما أنه سبق وأن تم تعيينه عضواً في أول دورة للمجلس الاستشاري لهيئة السوق المالية عام 2014م.

وأما فيما يخص مسيرته المهنية منذ بدايتها، فقد عمل في كل من (جي بي مورغان) و(ميريل لينش) في مقراتها الرئيسية وهي التجربة التي أكسبته خبرة نوعية في تنفيذ الاستراتيجيات الاستثمارية المتنوعة وإدارة المحافظ الاستثمارية لمجموعة من العملاء والمستثمرين المؤسسيين، وبناء شبكة علاقات مميزة حول العالم في القطاعين المالي والاستثماري.

وخلال الفترة من عام 2004م إلى عام 2009م، قام بتأسيس إدارة التراخيص في هيئة السوق المالية، والتي استطاعت خلال فترة إدارته أن تنهي كافة العمليات المرتبطة بترخيص أكثر من (100) شركة استثمار بالإضافة إلى تسجيل أكثر من (5000) شخص للقيام بأعمال الاستثمار في المملكة، بالإضافة إلى عضويته في مجموعة من اللجان في الهيئة ومشاركته في صياغة اهم اللوائح التنفيذية التي ما زال بعضها سارياً إلى اليوم.

وأما ما يخص الجانب الأكاديمي والتدريبي، فقد تلقى الأستاذ تركي المالك تعليمه الجامعي في جامعة الملك سعود، فحصل على شهادة البكالوريوس من قسم الإدارة المالية بمرتبة شرف. كما حصل على عدد من الشهادات المهنية المتخصصة، بالإضافة إلى حضوره واجتيازه مجموعة من البرامج التنفيذية والقيادية الإدارية في عدد من كليات إدارة الأعمال مثل هارفارد للأعمال، وستانفورد للأعمال، وارتون في جامعة بنسلفانيا، وجامعة انسياد في فرنسا وجامعة (IMD) في سويسرا.

سعادة الأستاذ/ رائد بن إبراهيم الحميد

عضو مجلس الإدارة

يشغل الأستاذ/ رائد حالياً منصب عضو مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لشركة مركز إيداع الأوراق المالية (إيداع) بالإضافة إلى كونه عضواً في كل من مجلس إدارة شركة تداول السعودية و شركة مركز مقاصة الأوراق المالية (مقاصة). يمتلك رائد خبرة تتجاوز عشرون عاماً تولى خلالها  العديد من المهام والمسؤوليات و المناصب القيادية في هيئة السوق المالية كان آخرها توليه منصب وكيل هيئة السوق المالية لمؤسسات السوق في عام 2018م ويرجع إدارياً إلى معالي رئيس الهيئة. كما أشرف على العمليات وإدارة الأعمال واستراتيجيات تطوير وصياغة العديد من قواعد ولوائح السوق المالية.

يحمل الأستاذ/ رائد شهادة بكالوريوس في الهندسة الصناعية من جامعة الملك سعود، كما أنه حاصل على ماجستير إدارة الأعمال من جامعة هال في المملكة المتحدة، بالإضافة إلى العديد من الشهادات التطويرية في مختلف المجالات.

سعادة الدكتور/ رولاند بيلغيارد

عضو مجلس الإدارة

الدكتور رولاند هو مستشار المدير التنفيذي في مجموعة تداول السعودية وعضو مجلس إدارة كلا من شركة مركز إيداع الأوراق المالية (إيداع) وشركة مركز مقاصة الأوراق المالية (مقاصة). عمل رولاند كعضو في لجنة إدارة السوق المالية في نيويورك-يورونيكست من عام 2007 إلى عام 2014 بصفته نائب الرئيس والمسؤول عن الأسهم الأوروبية والإدراج. امتدت صلاحيات الدكتور رولاند لتشمل الشؤون المحلية والدولية المتعلقة بالإدراج ومشتقات الأسهم والمؤشرات وتطوير أعمال المؤشرات والمنتجات وعمليات السوق.

كُلف الدكتور رولاند برئاسة مجلس إدارة سمارتبول (منصة تداول تجاري)، وشغل منصب عضو مجلس إدارة في لايف أي إم والسوق المالية القطرية وكليرنت إس أي، وإنتربولسا (مركز إيداع الأوراق المالية البرتغالي).

وعلى الصعيد العلمي، الدكتور رولاند حاصل على درجة الدكتوراه في مصرفية الخزينة المالية من جامعة دي لا سوربون في فرنسا.

سعادة الأستاذ/ فهد بن محمد الدويش

عضو مجلس الإدارة

عمل الأستاذ فهد أكثر من سبعة عشر عاماً في المصرفية الاستثمارية والملكية الخاصة، وشمل مجال عمله أسواق المال للأسهم وأدوات الدين وعمليات الاندماج الاستحواذ والوساطة والحفظ.

يشغر الأستاذ فهد حالياً منصب الرئيس التنفيذي جي بي مورقان العربية السعودية، قبل تعيينه الرئيس التنفيذي عمل الأستاذ فهد كرئيس الخدمات المصرفية الاستثمارية لدى جي بي مورقان السعودية.

وقبل انضمامه إلى جي بي مورقان، عمل الأستاذ فهد كرئيس أسواق المال لبنك ستاندرد تشارترد في المملكة العربية السعودية وقاد عمليات تطوير الأعمال في المملكة.

 قبل انضمامه إلى ستاندرد تشارترد، عمل الأستاذ فهد في شركة أموال الخليج، وهي شركة استثمارات خاصة مقرها السعودية، حيث قام بتحديد أهداف للاستحواذ، تنفيذ عمليات إعادة الهيكلة، وتحديد استراتيجيات التخارج.

بدأ الأستاذ فهد حياته المهنية في اتش اس بي سي حيث شارك في نطاقات واسعة من المهام الاستشارية بما في ذلك الطروحات العامة والخاصة، في مجموعة من القطاعات بما فيها تجارة التجزئة، العقارات، والرعاية الصحية.

 كما عمل الأستاذ فهد سابقاُ كعضو مجلس إدارة مستقل لصناديق الأسهم في "أصول بخيت".

الأستاذ فهد حاصل على بكالوريوس العلوم من جامعة جنوب كاليفورنيا، وعلى درجة الماجستير في العلوم المالية من جامعة ولاية أريزونا ‏بالإضافة إلى أنه محلل مالي معتمد.

سعادة الأستاذ/ زيد بن محمد المفرح

عضو مجلس الإدارة

يشغل الأستاذ زيد بن محمد المفرح منصب الرئيس التنفيذي لشركة البلاد المالية، الذراع الاستثماري لبنك البلاد. يقود الأستاذ زيد المفرح نمو البلاد المالية ومكانتها ضمن المجتمع الاستثماري مما ساهم في تتويج الشركة بجوائز عديدة وتقدير من أهم المنظمات العالمية المرموقة.

لعب الأستاذ زيد دورًا أساسيًا في تحويل البلاد المالية إلى مركز ابتكار المنتجات الاستثمارية من خلال النجاح في تقديم وإطلاق منتجات حديثة ومبتكرة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تشمل "أول صندوق مؤشرات متداول يختص في الصكوك ومتوافق مع الشريعة في المنطقة " و "أول صندوق مؤشرات متداول يختص بالذهب ومتوافق مع الشريعة في المنطقة".

شغل الأستاذ زيد مناصب مختلفة في هيئة السوق المالية قبل انضمامه إلى البلاد المالية، وكان آخر منصب له وكيلاً لهيئة السوق المالية للشركات المدرجة والمنتجات الاستثمارية. يشرف على العديد من الإدارات في قيادة مختلف المهام التنظيمية والتطويرية. وقد تولى القيادة للعديد من المبادرات والمشاريع الرئيسية، والتي تشمل تطوير أطر تنظيمية مختلفة وإطلاق عدد من المنصات الإلكترونية المتخصصة لدعم وتعزيز أنشطة السوق المالية لتقديم خدمات تنظيمية عالمية المستوى.

بالإضافة إلى ذلك، يعتبر الأستاذ زيد قائدًا ذا رؤية ومستشارًا بارعًا يتمتع بخبرة ثرية في قيادة المساهمات الإستراتيجية والمشورة المؤثرة لدفع تحوّل الأعمال وتحسين المركز المالي للمنشأة في سوق شديدة التنافسية. يتمتّع الأستاذ زيد بمعرفة واسعة وخبرة مثبتة في جميع جوانب الخدمات المصرفية الاستثمارية وإدارة الثروات والاندماج والاستحواذ وحوكمة الشركات والمنتجات الاستثمارية والالتزام التنظيمي.

بدأ الأستاذ زيد حياته المهنية مع البنك المركزي السعودي حيث أمضى ما يقارب أربع سنوات قبل أن ينتقل إلى القطاع الخاص ليبني أكثر من 15 عامًا من الخبرة في السوق المالية عبر القطاعين التنظيمي والخاص.

حصل الأستاذ زيد على درجة الماجستير في الاقتصاد مع التركيز على الاقتصاد المالي من جامعة ولاية نيويورك في بوفالو New York State University  وبكالوريوس العلوم في إدارة الأعمال والمعلومات من جامعة تشوبو Chubu University في اليابان.

سعادة الأستاذ/ وائل بن عبدالله الهزاني

عضو مجلس الإدارة

الأستاذ وائل هو المدير التنفيذي لشركة مركز مقاصة الأوراق المالية (مقاصة)، وعضو مجلس إدارة شركة مركز إيداع الأوراق المالية (إيداع) وشركة تداول للحلول المتقدمة (وامض)، لدى الأستاذ وائل خبرة كافية بالسوق المالية وإدارة المخاطر والتسوية والمقاصة. تقلد الأستاذ وائل العديد من المناصب في مجموعة تداول السعودية والتي تتضمن إدارة عمليات التسوية والمقاصة وإدارة برنامج تحويل عمليات ما بعد التداول.

وعلى الصعيد العلمي، الأستاذ وائل حاصل على درجة الماجستير في المالية وإدارة الأعمال، ودرجة البكالوريوس في علوم الحاسب من جامعة الملك سعود في المملكة العربية السعودية.