GenericSideNavigationPortlet

‏التصرفات‏

MediaNewsArchivePortlet

‏التصرفات‏
الأربعاء ديسمبر 22,2021 10:32:44

المملكة العربية السعودية تُضاف إلى مؤشر آي بوكس الحكومي العالمي للسندات

الرياض، المملكة العربية السعودية – 22 ديسمبر 2021م أعلنت تداول السعودية عن إضافة سوق الصكوك الحكومية السعودية في مؤشر آي بوكس الحكومي العالمي للسندات التابع لـ "آي إتش إس ماركيت"، المزود العالمي الرائد للمعلومات والخدمات المالية، ابتداءً من 31 يناير 2022م.

ويعكس مؤشر آي بوكس الحكومي العالمي للسندات أداء صكوك الدين السيادية بالعملة المحلية لدول مثل المملكة العربية السعودية، والتي تحتل المرتبة الخامسة في التصنيف الائتماني من الدرجة الاستثمارية حسب وكالة موديز. كما تأتي ترقية سوق الصكوك الحكومية السعودية بعد قرار مجموعة فوتسي راسل، بإضافة تداول السعودية إلى مؤشر فوتسي للسندات الحكومية في الأسواق الناشئة بالعملة المحلية، اعتباراً من أبريل 2022م.

ويسلط هذا الإعلان الضوء على جهود المملكة لتطوير وتعزيز كفاءة سوق الدين المحلية، وتنويع قاعدة مستثمريها، والانتقال بها إلى مصاف أسواق الدين العالمية الرائدة، حيث قدمت تداول السعودية خلال السنوات الماضية سلسلةً من الإصلاحات التي تهدف إلى تعزيز فاعلية السوق وبنيته التحتية، وتمكين المستثمرين الدوليين من الوصول إلى السوق، بالإضافة إلى تعزيز الحوكمة المؤسسية ورفع مستويات الشفافية تماشياً مع برنامج تطوير القطاع المالي ضمن إطار رؤية 2030 للنهوض بالسوق المالية السعودية.

وبهذه المناسبة، صرح الأستاذ محمد الرميح، المدير التنفيذي لشركة تداول السعودية قائلاً: "إن إدراج المملكة العربية السعودية في مؤشر آي بوكس الحكومي العالمي للجهات السيادية يعد إنجازًا مهمًا ويسلط الضوء على الشوط الكبير الذي قطعته مجموعة تداول السعودية على مر السنوات لتعزيز البنية التحتية للسوق بما يلبي متطلبات جميع المستثمرين".

وأضاف قائلاً: "يدرك المستثمرون الدوليون التحسينات المطبقة في سوق الصكوك والسندات السعودية، إذ نمت أسواق الدين لتصل إلى 451,695 مليون ريال في نهاية الربع الثالث من عام 2021م، الأمر الذي يعكس نشاط الحكومة ومؤسساتها لتطوير قطاعات متعددة في المملكة. نحن فخورون جداً بهذا الإنجاز المهم الذي سيعزز جاذبية المستثمرين الدوليين إلى السوق المالية السعودية".

أطلقت تداول السعودية في 2020 مؤشرين بالتعاون مع آي إتش إس ماركيت، وهما: مؤشر آي بوكس تداول للصكوك الحكومية بالريال السعودي، ومؤشر آي بوكس تداول للصكوك وأدوات الدين الحكومية بالريال السعودي، حيث يوفر كلاهما أداةً لمتابعة أداء الصكوك والسندات السعودية للمستثمرين والمشاركين في السوق.

لقد شهدت سوق الدين السعودية زيادةً ملحوظةً في عدد المستثمرين المحليين والدوليين منذ بدء إدراج وتداول أدوات الدين الحكومية السعودية في شهر أبريل لعام 2018م. كما بلغت القيمة الاسمية المتداولة لأدوات الدين الحكومية السعودية المدرجة أكثر من24.6 مليار ريال سعودي في نهاية الربع الثالث لعام 2021م، وتضم السوق حالياً أكثر من 70 أداة دين حكومية مدرجة، كما بلغ الحجم الكلي لإصدارات السندات والصكوك أكثر من 452 مليار ريال سعودي.

-انتهى-